منتدي اتباع المصطفى
اهلا بكم في منتدى اتباع المصطفى الداعم لبرنامج قمر المسلم اتمنى ان تستمتعوا معنا في منتدى المتواضع حاول ان تسجل في المنتدى وتستفيد وتفيد اخوانك شرفنا مروركم

اخبكم / محمد شعبان صبري مدير الموقع
منتدي اتباع المصطفى
اهلا بكم في منتدى اتباع المصطفى الداعم لبرنامج قمر المسلم اتمنى ان تستمتعوا معنا في منتدى المتواضع حاول ان تسجل في المنتدى وتستفيد وتفيد اخوانك شرفنا مروركم

اخبكم / محمد شعبان صبري مدير الموقع
منتدي اتباع المصطفى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اتباع المصطفى..ضرارالعبيدي ..والمديرالعام محمد شعبان صبري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسلام دين علم وعمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضرارالعبيدي
المراقب العام
المراقب العام
ضرارالعبيدي


عدد الرسائل : 398
العمر : 58
الموقع : https://www.facebook.com/DHERARALOBAIDIi
العمل/الترفيه : اعمال حره
عدد مساهمات الاعضاء :
أسلام دين علم وعمل Left_bar_bleue50 / 10050 / 100أسلام دين علم وعمل Right_bar_bleue

كيف تعرفت علينا : دعوة عضو
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

أسلام دين علم وعمل Empty
مُساهمةموضوع: أسلام دين علم وعمل   أسلام دين علم وعمل I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2010 3:34 pm

أسلام دين علم وعمل
ليست مصادفةأن تكون كلمات القران أمرا بالدعوة الى القراءة ..وان تدعو أول اياته الى العلم ,,,فان أول مانزل من الايات الشريفه هي من سورة العلق(أقرا باسم ربك الذي خلق .خلق الانسان من علق اقرأوربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الانسان مالم يعلم)وهي دعوة صريحة لتعلم القراءة والكتابة..بل وجهة نظر الانسان الى أدق العلوم ..علم الحياة وخلق الانسان وليست مصادفة أن تقرأ في سورة ((المؤمن))قول سبحانه وتعالى (ولقدخلقنا الانسان من سلالة من طين .ثم جعلناه نطفة في قرار مكين .ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما)ثم بعد مئات السنين يقررالعلم الحديث ,,بعد الاستعانه بالمجاهر واجهزة التصوير والاشعة,,أن ترتيب المنصوص عليه في هذه السورة هو ترتيب خلق الجنين والاكثر من هذا انه حتى لم يمكن الاستعاضه عن ألفاظ القران بغيره فهي الالفاظ التي تدل على المعنى بغير لبس أو غموض أوزياده أونقصان ..ثم تتتابع الايات التي توجه النظر الى دقائق خلق الانسان فيقول الله سبحانه وتعالى في سورة الطارق (فلينظر الانسان مم خلق .خلق من ماء دافق يخرق من بين الصلب والترئب )) ثم يقررالقران الكريم حقائق وراثة الصفات في خلق الانسان فيقول المولى في سورة الانسان(انا خلقنا الانسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا)أفليس ذلك دعوة صريحة من الله عزوجل للمسلمين بأن يتعلموا؟ وليست مصادفة كذلك أن تتكرر في القران الكريم ايات الدعوة الصريحه الى النظر في خلق السماوات والارض وما فيها مثل,,((قل انظروا ماذا في السموات والارض وماتغنى الايات والنذر عن قوم لايومنون ))سورة يونس 101)...(أولم ينظروا في ملكوت السموات والارض وماخلق الله من شي))سورة الاعراف.....(أفلم ينظروا الى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها ومالها من فروج)سورة ق 6..والدعوة الى نظر في خلق النبات ومراقبة حياتهه اذ يقول المولى جل جلاله في سورة الانعام ............. (وهوالذي أنزل من السماء ماء فاخرجنا به نبات كل شي فاخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانيه وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا الى ثمره اذا ثمره وينعه ان في ذلكم لايات لقوم يومنون)...,,,وفي النظر الى الحيوان وبدائع صنع الله في خلقه يقول المولى في سورة النحل (وان لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغاللشاربين)..وتتولى الايات الداعيه الى توجيه نظر المسلم الى البحث والدرس والتامل في مختلف العلوم في اكثر سور القران الكريم..(فلينظر الانسان الى طعامه .أنا صببنا الماء صبا .ثم شققنا الارض شقا.فانبتنا فيها حبا .وعنبا وقضبا .وزيتون ونخلا.وحدائق غلبا .وفاكهة .ومتاعالكم ولانعامكم)سورة عبس 24/32/(أولم يروا الى الارض كم أنبتنا فيها من كل زوج كريم)سورة الشعراء7........(أولم يوا أنا ناتي الارض ننقصها من أطرافها والله يحكم لا معقب لحكمه وهوسريع الحساب)سورة الرعد41وهكذا تتوالى الايات الداعيه الى توجيه نظر المسلم الى البحث والدراسه والتامل في كل مايحيط بالانسان وما يراه بل تعميق الدعوة الى العلم فيدعو الله سبحانه وتعالى المسلمين الى السير والهجرة في كافة انحاء الارض للدراسه والبحث سورة العنكبوت (قل سيروا في ألارض فانظر كيف بدا الخلق))وهنا الاسلام قد تميز انه لم يفرض عقائده على الناس فرضا..بل ناقش ...وعرض...وأثارالفكر...والتفكر...وطالب البحث والتقصي حتى يقتنع المتشكك ويطمئن الباحث على أن العقائد التي دعا اليها الاسلام قائمه على اساس من العلم ,,,حتى حينما دعا الى الايمان بالله الواحد الاحد كانت دعوته قائمة على طريق المنطق والعقل والمناقشة ..فلاثبات وجودالله يقول القران الكريم في سورة الواقعه ... (أفريتم ما تمنون أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون)(أفريتم ماتحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون)(أفريتم الماء الذي تشربون أنتم اانزلتموه من المزن أم ننحن المنزلون)(أفرأيتم النار التي تورون أأنتم أنشأتم شجرتها أم نحن المنشئون )(فاسبح باسم ربك العظيم)...ثم يحاج القران الذين يتخذون من دون الله أربابا فيظهر باطل مايعبدون بالمنطق فايقول المولى في سورة فاطر(قل أرايتم شركاءكم الذين تدعون من دون الله أرولي ماذا خلقوا من الارض أم لهم شرك في السموات أتيناهم كتابا فهم على بينة منه بل أن يعد الظالمون بعضهم بعضا الا غرورا)....ويقول في سورة الحج..
(ياأيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقو ذبابا ولو اجتمعوله وان يسلبهم الذباب شيئا لا يستنفذوه من ضعف الطالب والمطلوب )وكذلك في توحيد الله جل جلاله بالادله في سورة المؤمنون(ماأتخذ الله من ولد وما كان معه من اله أذا لذهب كل اله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحان الله عما يصفون)سبان الله وبحمده
وفي سورة الانبياء(لوكان فيهما الهة الا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون)..وفي بث عقيدة البعث والحياة بعد الموت يسوق القران البراهين والاداله التي تقع أمام كل نظر في كل حين وأوان فيقول في سورة مريم(ويقول الانسان أذا ما مت لسوف أخرج حيا .أولا يذكر الانسان أنا خلقناه من قبل ولم يك شيئا))وفي سورة يس يقول المولى (وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشاها أول مرة وهوبكل خلق عليم)ويقرر القران ان الله سبحانه وتعالى علم الانسان فيقول في سورة الرحمن (خلق الانسان علمه البيان) وفي سورة العلق (علم الانسان ما لم يعلم)وفي سورة البقرة (واتقو الله ويعلمكم الله والله بكل شي عليم)كما يقر الله أرسل رسله لتعليم البشر ففي سورة البقره (كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم أياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمه ويعلمكم ما لم تكون تعلمون) ويفضل الاسلام العلماء على غيرهم وقدذكرهم القران الكريم في مواضع كثيرة ففي سورة المجادلة يقول سبحانه وتعالى(يرفع الذين أمنوا منكم والذين اتوا العلم درجات)وفي سورة الزمر ,,(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)وفي سورة البقره (يؤتي الحكمة من يشاء ومن يوت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا))وفي سورة العنكبوت (وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمون )وفي سورة فاطر (انما يخشى الله من عباده العلماء)و في سورة سبأ(ويرى الذين اوتوا العلم الذي أنزل اليك من ربك هو الحق) وليس بعدذلك من دعوة للعلم ولاحفزا لهمم المسلمين ليطلبوا العلم والاحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تدعو الى طلب العلم كثيرة منها (طلب العلم فريضة علىكل مسلم )(اطلبوا العلم ولوبالصين)و(لان تغدو تغدو بابا من العلم خير من تصلي مئة ركعة )وحديث اخر(لاينبغي لجاهل أن يسكت عاى جهله ولا العالم ان يسكت على علمه)(من جاه الموت وهويطلب العلم ليحيي به الاسلام فبينه وبين الانبياء في الجنه درجة واحدة)اما الحديث عن العلماء فمنها (أفضل الناس الؤمن العالم الذي ان احتيج اليه نفع وان استغني عنه أغنى نفسه ),, (أقرب الناس من درجة النبوة اهل العلم والجهاد,,اما اهل العلم فدلو الناس على ماجاءت به الرسل ,,واما اهل الجهاد فجاهدوا باسيافهم على ماجاءت به الرسل))وكما دعا الاسلام الى العلم...فقد دعا الى العمل وحبد الاجتهاد والاخلاص فيه ..كما حارب البطاله والخمول والكسل والايات التي تدعو الى العمل كثيرة فايامر الله سبحانه وتعالى فبي سورة التوبه(وقل اعملوا فسير الله عملكم ورسوله والموْمنون)وجعل الله العمل الصالح بعد الايمان بالله وبشر بالمغفرة والاجر العظيم ففي سورة المائدة (من أمن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)وفي سورة غافر,, (من عمل صالحا من ذكر أوانثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنه يرزقون فيها بغير حساب)وفي سورة البقرة (ان الذين امنو وعملوا الصالحات واتوالزكاة لهم أجرهم عند ربهم)والايات المشابهة عديدة تكررت في معظم سور القران الكريم بل في اكثر من مواضع أن الانبياء كانوا يصنعون بايديهم صناعات عديدة علمها لهم الله جل جلاله...ففي سورة الانبياء يقول الله تعالى عن نبي الله داوود (وعلمناه صنعة لبوس لتحصنكم من باسكم فهل أنتم شاكرون)وفي سورة سباء(ولقد اتينا داوود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد*أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صلحا اني بما تعملون بصير*)ويقوال سبحانه وتعالى عن نبيه نوح(واصنع الفلك باعيننا ووحينا ولاتخاطبني في الذين ظلموا انهم مغرقون *ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملا من قومه سخروا منه قال ان تسخروامنا فانا نسخر منكم كما تسخرون)سورة ه37-38وقد دعا القران الكريم اكثر من سورة في سبيل الرزق ففي سورة الجمعهة يامر الله المسلمين اذا ما انتهت الصلاتهم ان يسعوا على ارزاقهم,,(فاذا قضيت الصلوة فا نتشروا في الارض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون)كما يقرر القران الكريم ان الله سبحانه وتعالى خلق الليل للراحة فالنهار للعمل وطلب الرزق ففي سورة الاسراء (وجعلنا الليل والنهار ايتين فمحونا اية الليل وجعلنا اية النهارمبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم)وفي سورة الفرقان(وهوالذي جعل الليل لباسا والنوم سباتا وجعل النهار نشورا)وفي سورة النباء (وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا)..
ومما يروى أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان جالسا ذات يوم مع اصحابه فنظرو الى شباب ذي جلد وقوة وقدبكر يسعى فقالوا ويح هذا ولوكان شبابه وجلده في سبيل الله ,,فقال صلى الله عليه وسلم ..لاتقولوا هذا فانه ان كان يسعى على نفسه ليكفها عن المسالة ويغنيها عن الناس فهو في سبيل الله ,,وان كان يسعى على ابوين ضعيفين أوذريه ضعاف ليغنيهم ويكفيهم فهو في سبيل الله,,وان كان يسعى تفاخر او تكاثر فهو في سبيل الشيطان ..وعنه صلى الله عليه وسلم قال (من الذنوب لايكفرهاالاالهم في طلب العيشة )هذا هو الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسلام دين علم وعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اتباع المصطفى :: المنتدي الاسلامي :: 
المنتدى الاسلامي
 :: قسم المحاضرات والخطب والدروس
-
انتقل الى: